Nursery supplieKindergarten equipments

7 أساليب لاستغلال مساحة حضانتك

7 أساليب لاستغلال مساحة حضانتك

7 أساليب تصميم لتكبير مساحة حضانتك

عند امتلاك مساحة صغيرة يكون الأمر مزعج خاصة عندما تكون هذه المساحة خاصة بحضانة فبطبيعة الحال يحتاج الأطفال لمكان يسمح لهم بالركض واللعب. لذا توفير هذه المساحات للأطفال حتي يستطيعوا المرح والركض كما ينبغي لهم في هذه السن سيساعدهم على النمو بشكل طبيعي وسيسمح لهم بالمرور بالتجارب التي يحتاجونها في هذا العمر. لذا نحن نريد تقديم يد المساعدة لكم حتى تستطيعوا استخدام المساحة التي لديك على أكمل وجه.

في هذه المقالة سنقوم بتقديم النصائح والخدع لكم لتكبير وتوسيع مساحة حضانتك والاستفادة بكل المساحات التي تمتلكها بأقصى قدر ممكن.

قم بتقسيم كلا من الأنشطة والمساحات:

من أكثر الأشياء الصعبة عند الأضطرار لاستخدام مساحة صغيرة هو جعل هذه المساحة تكفي جميع الأنشطة التي تحتاج فعلها في الحضانة. لذا قم بتقسيم المساحة والأنشطة لمجموعات تبعاً للمساحة التي يحتاجها كل نشاط حتى يمكنك الاستفادة بالمساحة بأكبر قدر ممكن. كمثال قراءة القصص تحتاج مساحة متوسطة كي يستطيع الأطفال الجلوس ولكن بالنسبة للعبة الاستغماية أو ألعاب السباق تحتاج مساحة كبيرة. على النقيض الآخر فأنت تحتاج مساحة صغيرة لتخزين أدوات الأطفال في وحدات التخزين. لذا إذا كنت ترغب في إضافة أنشطة لتلاميذك وأطفالك مثل قراءة القصص، ووقت اللعب الجماعي، ووقت التعلم أو أي ألعاب جماعية أخرى. ثم يمكنك تقسيم المساحات بناء على النشاط الذي سيتم ممارسته فيها بدلاً من تقسيمها كفصول لعدد محدد من الأطفال. هذا سيسمح لك بتوسيع المساحة التي تمتلكها، فبدلاً من استخدام أسلوب الفصول الذي سوف يحصرك في استخدام المساحة. كما أنه سيوفر عليك استخدام أثاث مختلف لكل نشاط تقوم بممارسته في الحضانة.

لو استطعت إتمام هذه الخطوة على أكمل وجه يمكنك القول أننا تخطينا أصعب جزء. ولكن ليس هذا الشئ الوحيد الذي يمكننا فعله. بالنسبة لمساحة التخزين التي تمتلكها فهناك العديد من الطرق لزيادة مساحة التخزين لديك بدون إهدار مساحتك.

الأثاث العمودي هو الحل:

بما أن المساحة الأفقية (مساحة الأرض) ستكون على الأرجح مستخدمة من قبل الطلاب وسوف يتم استخدامها في مقاعدهم وكمساحة للأنشطة التي ستمارسها في حضانتك. لهذا السبب عليك اللجوء للأثاث العامودي واستغلال مساحة الحوائط التي تمتلكها. هذه سيوفر لك مساحة أكبر يمكنك استخدامها في تقسيم وتخزين الأشياء. يمكنك استخدام مكتبات طويلة بالإضافة إلى الأبراج بدلاً من استخدام المكتبات العريضة والتي ستسمح لك بالاستفادة من المساحة الطولية بالإضافة إلى أنك ستمتلك مساحة تخزين إضافية للاستفادة بها. يمكنك أيضاً استخدام الرفوف أعلى الحوائط لتخزين الأدوات المختلفة التي قد تحتاجها للأنشطة المتعددة التي تمارسها. يمكنك أيضاً ملاحظة أن استخدام الرفوف توفر لك مساحة كبيرة وتعطيك الإنطباع بكبر المساحة بمجهود صغير للغاية.

الأثاث سهل الحركة:

بما أنك تمتلك مساحة محدودة لذا أنت ستحتاج أن تستثمر في الأثاث المتحرك الذي سيساعدك في الاستفادة من المساحة بشكل أفضل. أنت أيضاً لن تحتاج أن تحصل على عدد من القطع الأضافية للأثاث التي قد لا تحتاجها لكنها ستهدر مساحة. لذلك أنت ستكون أفضل بدونهم.

أثاث متعدد الاستخدامات:

امتلاك مساحة صغيرة يحتاج منك أن تكون مبدع بشكل دائم وأن تبذل المجهود بشكل دائم حتى تستخدم كل قطعة لأقصى حد ممكن. لذلك تحتاج البحث عن أثاث متعدد الاستخدام والذي قد يوفر لك المساحة بشكل كبير.

كمثال،

  • أنت تستطيع استخدام كراسي الأطفال للجلوس ومساحة تخزين في الكراسي لتخزين ممتلكات الأطفال.
  • يمكنك استخدام الطاولة التي فيها مساحة تخزين، حتى يمكنك استخدام المساحة في تخزين ممتلكات الأطفال أو الأشياء التي يستخدمونها في الأنشطة مثل أدوات رسم، أقلام رصاص، الخ.
  • يمكنك أيضا استخدام ظهر المرايا والأبواب كمساحات تخزين مخفية. هذه المساحات ستكون مثالية لتخزين الجواكت والأشياء التي تحتاج تعليق.
  • يمكنك أيضاً استخدام بوف مع مساحة تخزين داخلية حتى يجلس الأطفال ويمكنك أيضاً تخزين ما تريده بداخله.

أثاث خفي:

الأثاث المخفي هو واحد من الطرق التي يمكنك الاستفادة من المساحة بشكل أكبر ومع ذلك تستطيع ممارسة الأنشطة التي تحتاجها بدون أن تضييق المساحة بأثاث لا تحتاجه كل الوقت. عندما تحتاج هذا الأثاث يمكنك الاستفادة منه وفي حالة لم تكن لا تحتاجه يمكنك إخفائه وإبقائه خارج ناظريك. كمثال، في حضانتك يمكن للأطفال أن يحظوا بقيلولة في منتصف اليوم، لذا يمكنك استخدام أسرة قابلة للطي في شكل كراسي حتى تستطيعوا استخدامها كمقاعد عند عدم استخدامها في النوم. أو حتى استخدام الطاولات القابلة للطي في حالة إن كنت تقدم الوجبات للأطفال في خلال اليوم حتى إن انتهى وقت الوجبة يمكنك طيها وإبعادها عن الأنظار فلا تضطر إلى أذ مساحة أكبر من أن تحتاجها. هذه مجرد أشياء بسيطة يمكننا فعلها ولكنها تؤثر بشكل كبير على المساحة ومدي تنظيمها ومدى استطاعتك على الاستفادة منها.

أعد إحياء المساحات الصغيرة:

المساحات الصغيرة الجانبية الغير بارزة هي كنز. لذا إن كنت تمتلك منها فعليك بالاستفادة بها بأقصى قدر ممكن. أولاً حدد المساحة وفكر كيف يمكنك الاستفادة منها واستخدامها. كمثال يمكنك استخدام المساحات التي تقع أسفل النافذة كمساحة إضافية للتخزين أو تنظيمها كمساحة للجلوس. يمكنك أيضاً استخدام السقف كمساحة لتخزين وتعليق الأشياء التي لا تحتاجها كثيراً مع إبقائها خارج ناظريك.

أهمية الديكور:

واحدة من الأشياء التي يمكنك الاستخفاف بها أو تجاهلها هي الديكور الخاص بالحضانة أو التصميم الداخلي لها ولكنها واحدة من الأشياء التي تؤثر بشكل كبير المساحة. فالديكو لديه قدرة كبيرة على صنع التخيل أن المساحة أكبر مما هي عليه. هذه هي النصائح التي يمكنك استخدامها لتكبير المساحة أو إعطاء وهم المساحة الأكبر:

  • استخدم الألوان الفاتحة. الألوان الفاتحة تعطي انطباع أن المساحة كبيرة وأن المساحة مفتوحة أكثر من الألوان الغامقة التي تضيق المساحة.
  • يمكنك أيضاً استخدام الألوان للسقف حتى تعطي الإيحاء لمساحة أكبر وأطول. في هذه الخدعة تحدث فأنت تمحو الفاصل بين الحائط والسقف وتقوم بجعلها مساحة واحدة مما يعطي أيحاء بأنها أكبر.
  • استخدام المرايا يمكنه أيضا مساعدتك في فتح المساحة بشكل أكبر وإعطاء الإيحاء بأنها أكبر ومفتوحة أكثر.
  • بالإضافة إلى ذلك إزالة الحوائط الغير مهمة لفتح المساحة وتكبيرها.

كل هذه الخطوات ستساعد في تكبير وتوسيع المساحة بدون التأثير على العملية التعليمية للأطفال. مازلت تستطيع تفقد موقعنا الإلكتروني لتفقد أثاث الأطفال الذي يمكنه مساعدتك في تجهيز حضانتك.

حظ سعيد!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *