4 مهارات يطورها الأطفال في الطفولة وكيف تطورها الحضانة

4 مهارات يطورها الأطفال في الطفولة وكيف تطورها الحضانة

4 مهارات يطورها الأطفال في الطفولة وكيف تطورها الحضانة

 

في السنوات المبكرة من عمر الطفل يحدث العديد من التغيرات بسرعة عالية. الأطفال في هذا السن لا يتغيرون جسديا فقط، هم أيضاً يتغيرون على المستوى الذهني والمستوى الحسي بسرعة كبيرة أيضاً. لذا الطفل في خلال السنوات الأولى من حياته يطور مهارات مختلفة والتي تؤثر على بقية حياته. هذه بعض الأسباب التي تجعل السنوات الأولى من حياة أي طفل هامة للغاية. لذا اختيار الحضانة الخاصة بالطفل في هذة الفترة هام للغاية وسيؤثر على حياته بشكل كبير. لذا لنتحدث عن هذه المهارات وكيفية التأكد من أنها سيتم تطويرها في سنواته الأولى بما يتناسب مع نموه.

المهارات التي يتم تطويرها في السنوات المبكرة:

  • المهارات الحركية
  • المهارات اللغوية والتحدث
  • المهارات الذهنية والعقلية
  • المهارات الاجتماعية والعاطفية

المهارات الحركية:

الأطفال في سنواتهم الأولى يطورون من مهاراتهم الحركية. فهم في البداية يقومون بتطوير قدرتهم على المشي ثم يقومون بتعلم كيفية الجري مع الحفاظ على توازنهم وتناسق حركاتهم. هذه المهارات تبدأ بالتطور في السنة الأولى وتصل إلى حالة ممتازة في السن الثالثة الذي يسمح لهم باللعب ألعاب مختلفة مع الحفاظ على توازنهم بدون سقوط. في هذا العمر يمكنهم اللعب مع أقرانهم بالقوة المناسبة للذي يحتاجونه.

 

مهارات اللغوية والتحدث:

المهارات اللغوية واحدة من المهارات التي تتطور بسرعة للغاية بين سن ال 3 و 5 سنوات. الأطفال عادة ينموا من مهارات التحدث حيث يستطيعون تكوين جمل كاملة من بضع كلمات في هذه السن. ويستخدموا هذه الجمل للتعبير عن أنفسهم والتعبير عن العالم المحيط بهم.

 

المهارات العقلية والفكرية:

هذه المهارات التي يبدأ الطفل بتطويرها في عمر صغيرة. هذه المهارات التي تنمو من خلال التجاراب المختلفة التي يمروا بها. هذه هي المهارات التي تساعد الأطفال في بناء أرائهم الخاصة ومشاعرهم اتجاه العالم والأشخاص الذين يتعاملوا معهم وحتى أنفسهم. هذه المهارات هي التي تساعد في تطوير وبناء شخصياتهم.

 

المهارات الاجتماعية والعاطفية:

هذه هي المهارات التي يطورها الأطفال عند تعاملهم مع الأخرين. هذه المهارات التي تساعدهم في فهم البيئة المحيطة بهم. هذه المهارات التي تساعدهم في فهم المعايير الاجتماعية للعالم المحيط بهم والناس الذين يتعاملوا معهم والتعامل الإنساني بشكل عام. بالإضافة إلى هذا في هذا السن يبدأون باختبار مشاعر مختلفة ويخوضون في مشاعر مختلفة بنفسهم. كل هذه التجارب والمهارات تساعدهم أيضا في تعلم كيف يمكنهم التعامل مع العالم بطريقتهم وأيضاً تساعدهم في تطوير حسهم بالمنطق والتفريق بين الصواب والخطأ.

 

كيف تطور الحضانة هذه المهارات في الأطفال:

الحضانات تمتلك دور كبير في تنمية مهارات الأطفال وبناء شخصياتهم لذا فترة الحضانة تؤثر على نجاحهم المستقبلي وتوازن حياتهم بشكل عام والذي يدل على أهمية على الحضانة واختيارهم. لذا احرص على مراجعة كل التفاصيل المهمة عندما تقرر افتتاح حضانة أو اختيار حضانة لطفلك من هذه التفاصيل المهمة: الجانب التعليمي، والأنشطة، والبيئة الخاصة بحضانتك.

الآن لننتحدث عن الأنشطة التي يمكنك ممارستها في الحضانة لتنمية مهارات الطفل:

وقت اللعب:

وقت اللعب في الواقع مهم جداً كجزء من الحضانة وسنوات الطفل الأولى. الدراسات أظهرت أن في المتوسط الطفل يحتاج حوالي ساعة في اليوم من اللعب والحركة لهذا وقت اللعب مفيد للأطفال. في وقت اللعب الأطفال يطورون قدراتهم الحركية وقدرات التفكير المنطقي والنقدي ومهارات التعاون والعمل في فريق حتى قدرات التحكم في الذات بالإضافة إلى هذا أيضا يعمل وقت اللعب على تقوية ذاكرتهم. في وقت اللعب يمكنهم الحركة واللعب واعتماد على اللعبة يمكنهم تطوير المهارات المختلفة. كمثال الركض والقفز يمكنه تطوير قدراتهم الحركية والألعاب الجماعية تسمح لهم بالتعلم أكثر عن التعاون وكيفية التعامل مع أقرانهم وعن طبيعة المنطق السليم للتعامل مع الأشخاص الآخرين. أيضا كمثال آخر السباق والألعاب التنافسية الأخرى يمكنهم تعليمهم طريقة التعامل مع مشاعرهم في حالة المنافسة والغضب.

الألعاب الجماعية بشكل عام تقدم لهم العديد من الخبرات والعديد من الفرص للتعلم عن الأخرين وعن أنفسهم.

لهذا السبب وجود منطقة لعب خارجية في حضانتك مهم للغاية حتى يحصل الأطفال على مكان يمكنهم تطوير هذه المهارات التي يحتاجونها.

 

وقت القراءة:

وقت القراءة هو الوقت الذي يستطيعوا فيه الجلوس والاستماع إلى القصص من معلميهم. في هذا الوقت يمكنهم تطوير وتحسين مهارات الاستماع ومهارات التركيز بالإضافة إلى تطوير المخيلة والفضول. هذه المارات غاية في الأمية وبإمكانها مساعدتهم في رحلتهم المستقبلية. في جزء القراءة، هم يتعلمون عن أشياء مختلفة قد تهمهم أو تشعل فتيل الفضول في عقولهم والذي يتركهم بتأثير إيجابي والقراءة في حد ذاتها تقوي الذاكرة. وبالنسبة للقصص فهي واحدة من الأشياء التي تعلم الأطفال التفكير النقدي.

 

التواصل:

في الحضانة الأطفال يمكنهم التعلم عن التواصل وممارسته بما أنهم يقضون ساعات طويلة مع عديد من الأشخاص. هذا جزء غاية في الأهمية لتطوير قدرات التواصل وقدرتهم على التعبير عن نفسهم والتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم بكلمات مفهومة. هذه المهارات مهمة جدا وستعطي ثمارها لهم في المستقبل. الدراسات أثبتت أن الأطفال الذين يتعلمون هذا في سن صغيرة يمكنهم تحقيق نجاح أعلى في المستقبل.

 

وقت التعلم:

الجزء التعليمي من الحضانة يقوم بتعليمهم الأساسيات عن لغة الأم وفي بعض الحضانات يحاولوا تعليم الأطفال الأساسيات الخاصة باللغة الثانية. بالإضافة إلى الأساسيات في الرياضيات. فالحضانة سوف تقدم لهم الأساسيات المهمة التي يحتاجونها لتطوير قدراتهم وتجهيزهم لما بعد ذلك من المراحل المدرسية. وفي بعض الحضانات أيضا سيقوموا بتعليم الأطفال مادة العلوم والدراسات الاجتماعية وتعاليم مختلفة تساعد في تطوير قدراتهم وتزيد احتمالية تكيفهم عند تعلم هذه الأشياء بالتفصيل مرة أخرى في المدرسة.

 

هذه الأشياء التي ستفيد الأطفال عندما ينضمون للحضانة وكيف يمكنك تطوير هذه المهارات عند إنضمامهم لحضانتك ومكنك استخدام هذه الأساليب لطفلك. أولاً يمكنك أن تجرب أن توازن بين وقت اللعب ووقت التعلم. بالأضافة إلى ذلك يمكنك عمل ألعاب لتطوير ذاكرة الأطفال وتعاونهم وقدراتهم على التواصل. يمكنك أيضا الاستثمار في بعض ألعاب التي ستساعدك في تطوير هذه المهارات.

 

شارك:

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

ازاي تستعدوا لشهر رمضان في حضانتكم
تجهيز روضة اطفال

ازاي تستعدوا لشهر رمضان في حضانتكم

إعداد الحضانة لاستقبال شهر رمضان يعتبر فرصة ذهبية لغرس القيم الروحانية والثقافية في نفوس الأطفال منذ الصغر. يمكن لهذه الفترة

Shopping cart

close

Sign in

close

Sidebar Scroll To Top