اثاث مدارس, تجهيز مدارس

نصائح لاستغلال مساحة مدرستك على أكمل وجه

نصائح لاستغلال مساحة مدرستك على أكمل وجه

نصائح لاستغلال مساحة مدرستك على أكمل وجه

عند بناء مدرسة جميع المسؤولين في العملية يفكر في شئ واحد وهو كيف يمنكنهم بناء مدرسة بنجاح ويمكنها العمل بكفاءة. وحتى تعرف كيف يمكنك تحقيق هذا عليك معرفة طلابك وكيف يمكنك توفير الراحة لهم في حياتهم اليومية في المدرسة.

لجعل الحياة أسهل لطلابك وأكثر راحة عليك بتصميم المدرسة بكفاءة عالية. لذا سيستطيع طلابك الاستمتاع بالعملية التعليمية. راحة طلابك والتصميم الخاص بمساحتك يؤثر بشكل كبير على كفاءة العملية التعليمية.

كيف يمكنك تصميم مساحة لتجربة تعليمية أفضل:

  • اعرف احتياجات مدرستك وطلابك:

إن كنت تقرأ مقالتنا السابقة فأنت تعرف الآن أننا كل مدرسة مختلفة بناء على نوعها وأهدافها. لذا في كل مدرسة ستحتاج أن تضع في اعتبارك خصائصها المميزة عند تصميم مساحتك واختيار أثاثك.

أولاً جرب التفكير في طلابك أولاُ ثم صمم المدرسة حول التعليم واجعل تصميمك حول الطلاب. أنت تحتاج معرفة أن هذه الأيام المدارس تتجه أكثر نحو الفصول المرنة والتعليم المرن على الفصل المعتاد والنظام التعليمي المعتاد الغير مرن. مثل هذا الأمر يحتاج أن ينعكس على التصميم الخاص بالمساحة في مدرستك ومساحة فصلك وحتى اختيار الأثاث.

  • اعرف مساحتك:

المساحة يمكنها الزيادة من إمكانيات المدرسة التي تتمنى تطبيقها. لذا احرص على معرفة مساحتك وخصائصها المميزة. وإن كنت مازلت في مرحلة بناء مدرستك فأنت تمتلك فرصة رائعة يمكنك استغلالها. فأنت يمكنك التغيير بسهولة في مساحتك إن كنت تحتاج هذا.

إن كانت هناك أي نصيحة يمكننا تقديمها لك ستكون أن تضع في اعتبارك الأنشطة والإجاراءات التي سيخوضها طلابك في مدرستك ووفر مكان يتناسب مع هذه الأنشطة. سنتحدث عن هذا باستفاضة فيما بعد في المقالة لا تقلق.

وفي حالة المدرسة كانت جاهزة بالفعل فستحتاج أن تكون مبدع وتفكر خارج الصندوق. مع ذلك لا يجب أن يحبطك هذا عن تخصيص مساحة لكل نشاط.

  • قسم وخصص:

لذا إن كنت تتمنى استخدام كل مساحة لدف معين فعليك تقسيم المساحات التي تمتلكها وتخصيص كل مساحة معينة لهدف محدد. ابدأ بتقسيم الأنشطة (داخلية، وخارجية، وتحتاج مرونة، ولا تحتاج مرونة، الخ) حتى تستطيع توفير لطلابك مساحات مصممة بشكل خاص لغاية التي تحتاجها.

بعض المساحات التي ستحتاج توفيرها:

1- المكتبة:

حتى يتمكن الطلاب من القراءة وقضاء بعض الوقت في معرفة المواضيع المختلفة التي تهمهم. أيضاً يمكنك توفير بعض أجهزة الكمبيوتر حتى يتمكنوا من البحث عما يحتاجوه.

2- غرفة تغيير الملابس:

حتى يمكنهم التغيير للملابس الرياضية عند الاحتياج.

3- غرفة الرسم:

هذا ضروري للطلاب حتى يعبروا عن إبداعاتم والتعبير عن نفسهم من خلال الرسم.

4- معمل العلوم:

كما ذكرنا مسبقاً معمل العلوم مهم للغاية حتى يستطيع الطلاب التطبيق بشكل عملي بنفسهم.

5- معمل الكمبيوتر:

معمل الكمبيوتر سيساعدك في تعليم الطلاب عن البرمجة والكمبيوتر وحتى يمكنك التفكير في تعليمهم عن الذكاء الاصطناعي. بما أن هذه هي المواضيع المهمة هذه الأيام.

6- قاعة الطعام:

الأطفال يحتاجون طعام صحي بشكل يومي وتوفير قاعة طعام لهم حيث يمكنك تقديم فيها هذا الطعام الذي يحتاجونه ستكون إضافة كبيرة لمدرستك.

7 مساحة الراحة:

حتى يمكنهم الحصول على راحتهم فيها. أيضاً يمكنك إضافة بعض الألعاب فيها حتى تشجع الطلاب على الأنشطة الجماعية والتعاون وغيرها من الخواص الجيدة التي تحتاجها. كمثال يمكنك إضافة كرة سلة وبنج بونج،… الخ.

8- مساحات الرياضات المختلفة:

مثل ملعب كرة القدم وملعب لكرة السلة وحمام سباحة ومضمار الركض. هذا سيكون إضافة رائعة لمدرستك لأن الأطفال تحتاج أن تتعلم الرياضة في سن صغيرة حتى يكونوا أصحاء.

  • الأثاث:

أثاثك يحتاج أن يتلائم مع هذه الأهداف. في الفصل، قد تفكر أنه من الأسهل أن تلجأ للنظام الثابت المتعارف عليه في الأثاث والتصميم ولكن مع ذلك عليك معرفة أن المدراس الجديدة وحتى الاتجاهات الجديدة في التعليم تميل نحو جعل الفصول مرنة خاصة في الأثاث حتى يسمح للطلاب والمعلمين بإجراء الأنشطة الجماعية والنقاشات وأيا كان ما يحتاجون فعله في الفصول حتى يجعل التعليم أكثر مرحاً وأسهل فهماً للطلاب.

خدع ونصائح:

  • جرب الأثاث الذي يمكنك بسهولة تحريكه.
  • اختار الأثاث الذي يوفر لطلابك المساحة ومكان للتخزين.
  • استثمر في الأثاث الذكي والحلول الذكية مثل الشاشات التفاعلية والبروجكتور والخ.

هذا من أجل اليوم نتمنى أن تكون المقالة ذات عون لك. اخبرنا أكثر عما تريد أن تعرف وإن كان هناك أية أسئلة عن أي سؤال عن تجهيز المدراس فنحن “جوي أند ليرن” سنون سعداء للإجابة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *