الحضانة أو الروضة: ما هو الفرق؟

الحضانة أو الروضة: ما هو الفرق؟

الحضانة أو الروضة: ما هو الفرق؟

هل تحاول افتتاح حضانة مؤخرا؟ أم كنت تفكر في الحصول على روضة أطفال؟ أوحتى كنت تفكر في اختيار حضانة أو روضة مناسبة لأطفالك وبما أنك الآن وجدت هذان المصطلحان المختلفان واللذان يستخدمان في بعض الأحيان كمترادفات، مما يجعلك تتسائل عن الفرق بينهما. وما الذي يستحق أن تفكر في افتتاحه واستثمار وقتك ومجهودك وأموالك فيه. هذا ما سنناقشه هنا.

اضبط حزام الآمان وهيا بنا!

روضة الأطفال

روضة الأطفال هو نوع من المنشئات التي تعتني بالطفل. هذه المنشئات تعتني بالأطفال بين 3 أعوام لـ 5 أعوام. في روضة الأطفال عادة توفر مناهج لتدريس الأطفال، هذه المناهج تضمن كلا من الجزء الأكاديمي والاجتماعي . هم أيضا يوفرون أنشطة تفاعلية تزيد من قدرات الطفل الذهنية والجسدية كالرسم والموسيقى والرياضة.

والأطفال يتعلمون الكثير في الروضة، فهم يمكنهم التعلم عن كيفية التفاعل والتعامل مع أقرانهم ويمكنهم التعلم عن التصرفات المقبولة والمناسبة في مجتعهم والمنطق السليم. كما أنهم يقدمون أساسيات لمعظم المواد التي سيدرسها الأطفال لاحقا في المدرسة. الروضة يمكنها أن تكون تجربة ممتعة ومثمرة لأطفالك.

حضانة

الحضانة هي أيضا منشئة عناية بالطفل مصممة للأطفال من عمر 0 حتى 3 سنوات. الحضانات عادة توفر بيئة هادئة للأطفال. في الحضانة يسعى العاملون إلى التركيز على احتياجات الأساسية للأطفال مثل الطعام والتغيير الحفاظات والنوم. بعض الحضانات يمكنها توفير بعض الأنشطة التعليمية ولكنها لن تكون بتنظيم أو كثافة الروضة.

الحضانات ستكون خيار مناسب للآباء المشغولون الذين يحتاجون الاهتمام بأطفالهم ورضعهم والذين يحتاجون التأكد من أن أطفالهم في بيئة مناسبة. عادة توفر الحضانات كاميرات للآباء حتى يستطيعوا تفقد أطفالهم ويكونوا مطمئنين بشكل دائم.

لذا بين الحضانة والروضة، ماذا سختار للاستثمار فيه أو اختياره لأطفالك:

إن كنت والد فإن الإجابة على هذا السؤال سهلة للغاية، فقط عليك أن تفكر إن كان طفلك مستعد لاستقبال مناهج تعليمية وإن كان سنهم يؤهلهم لأن يخوضوا هذه التجربة إن كانت إجابتك هي نعم فعليك أن ترسلهم للروضة. على الجانب الآخر إن كان يناسبهم أكثر أن يحصلوا على الاحتياجات الأساسية بشكل أكبر من التعلم فعليك الاتجاه نحو الحضانة.

ولكن إن كنت مستثمر تبحث عن مساعدة لاتخاذ قرار بين الحضانة والروضة فهناك الكثير الذي تحتاج التفكير به:

هناك العديد من العناصر التي عليك التفكير فيها عند الاختيار بين الحضانة والروضة:

  • المنهج التعليمي: ما نوع المناهج التي ستقدمها؟ هل ستتناسب مع الجمهور المستهدف؟
  • العاملين: هل أنت مستعد لتوظيف مدرسين وعاملات للاعتناء بالأطفال مؤهلين بما فيه الكفاية ويحظون بالخبرة الكافية؟ أو هل هو أكثر مناسبة لك توظيف مربيات جيدات مع الرضع ويمكنهن الاعتناء بهم؟ (كن على علم أن هذا سيؤثر بشكل كبير على التكلفة العامة لافتتاح الحضانة)
  • الأثاث: الروضة ستحتاج أثاث للفصول وأثاث يتناسب مع كل الأنشطة التي سيمارسها الأطفال مثل الألعاب الخارجية، الألعاب التعليمية، والالأدوات التي تسهل العملية التعليمية (سبورات تفاعلية، مكتبات، الخ).
  • الأنشطة: ما نوع الأنشطة التي ستقدمها أو ترغب في تقديمها؟ هل المساحة التي تمتلكها ستسمح لك بممارسة هذه الأنشطة، فمثلا الرضع لن يكونوا بحاجة لمساحة على عكس الأطفال الأكبر سناً.
  • التكلفة: ما هي التكلفة التي يمكنك تحملها؟ ومع وجود هذه التكلفة هل يمكنك جني ربح؟
  • المساحة: هل مساحتك ستكفي لعدد الأطفال الذي تحتاجه حتى يمكنك جنى أرباح أم لا؟

إن كان بإمكانك الإجابة على كل هذه الأسئلة فأنت الآن يمكنك التقرير بين الحضانة والروضة.

بناء ححضانة أو روضة يمكن أن يكون قرار كبير لكنك لا تحتاج أن تعاني وحدك نحن بالفعل نمتلك مقالة يمكنها مساعدتك في بداية استثمارك في الروضة يمكنك قرائتها. واستمر في متابعتنا لأن في وقت قريب سنكتب مقالة عن افتتاح حضانة.

بالرغم من كل هذا سواء قمت بافتتاح حضانة أو روضة، كن على علم أن كل الآباء في النهاية أكثر كا يهمهم هو آمان الأطفال ونحن يمكننا مساعدتك في هذا فنحن يمكننا تقديم أثاث لك ويمكننا تقديم لك تجهيز متكامل وإن احتجت أي نصيحة بخصوص هذا القرار، لذا إن كنت في حاجة لأيا من هذا تذكر أننا هنا، واحرص على متابعتنا.

شارك:

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

كيفيه تنظيم الفصول الدراسيه
اثاث تعليمي

كيفية تنظيم الفصول الدراسية

كيفية تنظيم الفصول الدراسية من أهم الاسئلة اللتي تدور في ذهن كل معلم واداره مدرسية ومن العوامل التي تؤثر على

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top