5 أهم أشياء عند تجهيز المسرح

5 أهم أشياء عند تجهيز المسرح

5 أهم أشياء عند تجهيز المسرح

عند اتخاذ القرار لانشاء غرفة مصممة كمسرح أو كقاعة استماع سواء كانت هذه الغرفة ستسخدم كمسرح أو كغرفة اجتماعات أو محاضرات أو حتى غرفة تحتاج أن تصمم على هيئة مسرح لتحقيق غايتها في النهاية أنت ستحتاج معرفة بضعة أشياء قبل البدء وستحتاج أن تتخذ بعض القرارات خلال فترة التجهيز.

لذا اليوم نحن في هذه المقالة سنقدم لك المساعدة لجعل هذه العملية أسهل لك. نحن سنقسم العملية لـ 5 نقاط أساسية سوف تساعدك في التركيز على ما تحتاجه في خلال هذه العملية.

الهدف:

معرفة الهدف والغاية من المسرح أو قاعة الاستماع التي تنشؤها هي خطوة مهمة للغاية فهي سوف تؤثر بشكل كبير على التصميم والبناء والأثاث الذي ستختاره. لذا اعرف ما هي الأنشطةلتي ستمارسها في المسرح، هل هناك نشاطات معينة سيمارسها المستمعين، هل هناك حتياجات معينة سيحتاجها المستمعين سيكون عليك التفكير بها وإضافتها.

مساحتك:

معرفة المساحة التي بين يديك سيسمح لك بمعرفة أقصى الإمكانيات للغرفة ولذا يتعلم كيف يمكنك استغلال هذه الإمكانيات لصالحك. اعرف مساحتك، شكلها، وعيوبها. هذا سيعلمك كيف تستخدمها بكفاءة. بعد هذه الخطوة وبعد معرفة هدفك من الغرفة عليك بالتخطيط لمساحتك بالطريقة التي تتلائم مع هدفك. ستحتاج في أن تفكر أيضاً في إن كنت ستفكر في أضافة منصة أو منطقة وراء الكواليس، حيث أنك لن تحتاج مساحة ما وراء الكواليس إن كانت الغرفة ستسخدم كقاعة محاضرات مثلاً وغيرها من الأشياء التي ستعتمد على استخدام القاعة أو الغرفة. فمثلاً قد لا تحتاج حتى منصة إن كانت الغرفة ستسخدم في الاجتماعات الكبيرة وعلى الجانب الآخر في هذا المثال ستحتاج جهاز عرض (بروجكتور) وسبورة. لذا إجابة كل الأسئلة السابقة ستسهل عليك تجهيز المسرح أو قاعة الاستماع. لذا احرص على عدم تخطي أي سؤال منهم.

الميزانية:

العديد من المشاريع تعتمد بشكل كلي على الميزانية ومشروع المسرح الخاص بك ليس مختلف. لتستغل الميزانية المتاحة لك بأقصى كفاءة بدون اهدار للأموال، سوف تحتاج تحديد أولوياتك وما الذي يمكنك اعتباره شئ أساسي وما الذي سيعتبر فرعي أو رفاهية يمكنك التنازل عنه. هذا سوف يساعدك في ترتيب أولويات إنفاقك وسيحدد الأشياء التي يمكنك استبدالها ببدائل ارخص.

الصوت:

الصوت في المسرح هو أحد العناصر المهمة للغاية عند إنشاء المسرح. كما أن الصوت يؤثر على جودة المسرح الخاص بك وإلى حد ما قد يجعل الحصول على مسرح في حد ذاته غير مجدي. لذا تأكد من الحصول على استشارة خبير في هذا الأمر ليساعد في ضبط الصوت بناء على مساحتك والمساعدة في الحصول على جودة صوت جيدة. فكما تعلم الصوت يتأثر بشكل كبير بالمساحتك وبأي شئ بداخلها بناء على الخامات وغيرها من الأشياء. فهذه العوامل تؤثر على انعكاس الصوت وتردده في المكان وبالتالي على جودته.

الأثاث:

أثاثك المسرحي هي نقطة مهمة فأثاث المسرح عليه أن يكون عملي وخدمة غايته. أولاً أنت تحتاج التفكير ووضع في اعتبارك عند شراء الأثاث؛ الأنشطة التي سيمارسها الحضور وكيف سيؤثر هذا على اختيارات أثاثك. كمثال، إن كنت تقوم بتجهيز مسرح لأفلام (سينما) فستحتاج اختيار كراسي تحتوي على مكان للمشروب وغيره للفشار. وعلى الجانب الآخر ستحتاج مسند للكتابة إن كنت تختار أثاث مسرح لقاعة محاضرات حتى يتمكن الطلاب من الكتابة وإراحة أيديهم. على الرغم من وجود خيارات عديدة عند شراء كراسي وفرش المسرح، لازال هنالك شئ مازال هناك شئ واحد عليك عدم التنازل عنه وهو راحة الحضور والمستمعين. راحة حضورك مهمة جداً حيث أنها من الأشياء التي تؤثر على كفاءة المسرح الخاص بك وبما أن الحضور سيجلسون في هذه الكراسي فترات طويلة فعليك اختيار كراسي مريحة تساعدهم في لتركيز فيما يقال أو ما يشاهدون.

وفي جوي أند ليرن يمكننا مساعدتك في تحقيق هذا. نحن نوفر لك كراسي مسرح مريحة لتساعد حضورك في الاستمتاع بما ترغب في تقديمه أو عرضه. نحن أيضاً نضع في اعتبارنا ميزانيتك وجودة الكراسي عند تحديد أسعارنا.

لذا تواصل معنا لمعرفة أكثر عن المنتجات وتجهيز المسرح الخاص بك أو قاعة الاستماع في الوقت المحدد والميزانية المناسبة لك. سنكون سعداء لتحويل حلمك لحقيقة.

شارك:

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

كيفيه تنظيم الفصول الدراسيه
اثاث تعليمي

كيفية تنظيم الفصول الدراسية

كيفية تنظيم الفصول الدراسية من أهم الاسئلة اللتي تدور في ذهن كل معلم واداره مدرسية ومن العوامل التي تؤثر على

Shopping cart

close

Sign in

close

Sidebar Scroll To Top