كيف يحسن الأثاث من بيئة التعلم؟

كيف يحسن الأثاث من بيئة التعلم؟

كيف يحسن الأثاث من بيئة التعلم؟

في عالمنا الحالي، التعليم والتعلم لا يتوقف فقط على شرح المواد التعليمية فقط. مع الاحتياج المتزايد لاستمرار التطور ومع عدم توافر الوقت للتعلم ومع التطور التكنلوجي هناك الآن حاجة لتوفير عديد من الطرق لتعلم أشياء جديدة. مع ذلك اختلاف طرق التعلم مقدر له إعطاء تجارب مختلفة وعليه نتائج مختلفة. بعض الطرق تساعد الطلاب على التعلم بشكل أفضل والاحتفاظ بالمعلومات لفترة أطول. لذا اليوم سنحاول أن نثير مناقشة عن التعليم ونحاول توضيح ماهية بيئة التعلم وما الذي يمكنك فعله لتوفير أفضل بيئة للتعلم لطلابك حتى يحققوا أقصى استفادة من التعلم.

لذا تابع القراءة معنا.

ما هي بيئة التعلم؟

التعريف الرسمي لبيئة التعلم هو أي بيئة أي موقف يقدم فرصة لتقديم العلم للمتلقي أو المتفاعل مع الموقف. يمكن لها أن تكون رسمية مثل فصل أو برنامج تدريب أو يمكنها أن تكون غير رسمية مثل محادثة مع صديق أو خلال التمشي في الحديقة. أهم نقطة أن يكون الموقف أو التجربة فرصة لتعلم معلومات جديدة أو مهارات جديدة أو حتى أن يحصلوا على نظرة جديدة لمختلف مواضع الحياة حتى يرتقي الموقف لأن يصبح بيئة للتعلم. الآن بما أنك تعلم ما هي بيئة التعلم يمكنك تفهم لماذا هي مهمة لأي منشئة تعليمية بها يمكننا تحسين بيئتها وتحسين بيئة التعلم للطلاب ومساعدتهم للاستفادة من عملية التعلم.

واحدة من أهم المكونات لبيئة التعلم هي التفاعل. عندما يتفاعل الطلاب بشكل مستمر مع العملية التعليمية فهم أكثر عرضة لحفظ المعلومات لفترة أطول وتطبيقها بمختلف الطرق في مختلف نواحي حياتهم. هذا يمكنه أن يتضمن طرح الأسئلة والمشاركة في المناقشات والتدرب على مهارات جديدة وتنفيذ مشاريع تسمح لهم بتطبيق ما تعلموه.

عامل آخر مهم لبناء بيئة تعلم جيدة هي قدرتهم على ربط المعلومات بحياتهم. إن كان ما يتعلمونه لا يمكن تطبيقه أو ذو معنى لهم في حياتهم فهناك احتمال اكبر لعدم تفاعلهم مع المواد التعليمية واحتمال أكبر لنسيانهم لتلك المعلومات. عندما يتمكنوا من رؤية كيف ستؤثر هذه المعلومات أو المهارات عليهم أو على من حولهم فهم سيتمكنوا من الاحتفاظ بالمعلومات لفترة أطول والاستفادة بشكل أكبر من العملية التعليمية.

لذا كيف يمكنك تطبيق هذا في منشأتك التعليمية؟

البيئة الحسية يمكنها التأثير بشكل كبير على التعلم. فعندما تكون البيئة مصممة بشكل جيد يمكنها مساعدة الطلاب على التركيز والانتاج بشكل أكبر. كما أن يمكنها صنع مساحة يمكن للطلبة الشعور بالراحة والانتماء فيها، والتي يمكنها مساعدة الطلاب في التفاعل بشكل أكبر مع العملية التعليمية.

هناك العديد من العوامل التي بإمكانها أن خلق بيئة تعليمية إيجابية. هذه العوامل تضمن:

  • تنظيم المساحة التي تمتلكها. الأثاث عليه أن يكون منظم بطريقة تساعد في سهولة الحركة والتعاون بين الطلاب. كما يجب أيضا أن تراعي وجود مساحة كافية للطلاب لكي ينتشروا في المكان ويعملوا براحة وسهولة.
  • الإضاءة. الإضاءة يجب أن تكون ساطعة بدرجة كافية لتسمح للطلاب أن يروا بوضوح بدون أن تشتتهم. عادة الضوء الطبيعي أفضل خيار ولكن يمكنك أن تستخدم الضوء الصناعي إن لزم الأمر.
  • الحرارة والرطوبة. الحرارة والرطوبة يجب أن يكونوا مريحين بالنسبة للطلاب حتى يستطيعوا التركيز. إن كانت البيئة حارة للغاية أو باردة للغاية سيفقد الطلبة القدرة على التركيز وسيتشتتوا.
  • مستوى الضوضاء. يجب أن تحافظ على عدم وجود ضوضاء أو على الأقل إبقائها أقل ما يمكن. الكثير من الضوضاء يمكنها أن تشتت الطلبة وسيكون من الصعب عليهم التعلم في تلك البيئة.
  • الديكور. يمكنك المحاولة في إضافة ديكورات مرحبة بالطلبة وممتعة لهم. يجب أن تكون شئ يحب الطلاب النظر له ويستمتعون به.
  • بالإضافة إلى كل هذا، فإن البيئة الحسية يمكنها أيضا أن تتحسن بفضل التكنولجيا. كمثال، السبورة التفاعلية يمكن استخدامها حتى يتفاعل الطلاب مع أنشطة التعلم. الكمبيوتر والتابلت ويمكن استخدامها للوصول للمعلومات والمصادر. والبروجكتور يمكن استخدامه في لعرض العروض التقديمية والفيديوهات.

عندما تصمم البيئة الحسية بشكل جيد فإنها تصنع فرق كبير في العملية التعليمية. فالطلاب يتفاعلون بشكل أفضل مع مساحة منظمة بطريقة مرحبة وممتعة.

هاهي نصائح إضافية لخلق بيئة تعلم إيجابية:

  • ضم الطلاب لعملية التنظيم. يمكنك سؤال الطلاب عن أرائهم في كيفية تنظيم المكان والمساحة. هذا سوف يساعدك على التأكد من أن المساحة ستصمم لتتناسب مع استخدامها واحتياجاتهم.
  • استخدم الألوان والإضاءة لصنع جو مريح ولطيف. الألوان الرقيقة والضوء الطبيعي يمكنهم المساعدة على الاسترخاء وخلق بيئة مريحة.
  • أضف نباتات وعناصر طبيعية مختلفة للمساحة. فالنباتات يمكنها تحسين جودة الهواء وخلق شعور بالراحة للبيئة التي تتواجد فيها.
  • وفر العديد من وحدات التخزين مثل (الدواليب، اللوكر، المكتبات، وأرفف الكتب). هذا سيساعد على الحفاظ الفصول منظمة وبلا فوضى.
  • احرص على نظافة مساحتك وإبقائها منظمة ونظيفة على الدوام. هذا سيساعد على خلق بيئة خلاقة ومحبة للتعلم.

مع اتباع هذه النصائح يمكنك أن تخلق بيئة تعلم تسمح للطلاب بالنمو والتعلم بكل سهولة ويسر.

هذا مجرد دليل بسيط لك حتى تتمكن من توفير الأفضل لطلابك وما يحتاجونه وفي جوي أند ليرن يمكننا مساعدتك في هذه العملية. قم بالاتصال بنا ونحن سنحرص على جعل هذه العملية أسهل لك بكثير.

شارك:

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

أنواع أرجل ترابيزات الحضانات
تجهيز روضة اطفال

أنواع أرجل ترابيزات الحضانات

في عالم الحضانات، كل تفصيله تعتبر ذات أهمية بالغة، وذلك يشمل اختيار الطاولات المناسبة للأطفال. واحد من العناصر الأساسية التي

كيفية التوسع في حضانتك
تجهيز روضة اطفال

كيفية التوسع في حضانتك

في ظل التطور المتزايد والحاجة المستمرة لخدمات الرعاية المبكرة للأطفال، يصبح التوسع في حضاناتك وفتح فروع جديدة خطوة مهمة نحو

كيفية تجهيز مدرسة ناجحة في ليبيا
اثاث مدارس

كيفية تجهيز مدرسة ناجحة في ليبيا

في بناء مستقبل ليبيا المزدهر، تأتي دور المدارس بأهمية كبيرة في تحقيق التقدم والتطور في مجتمعنا،إن إعداد مدرسة ناجحة يعتبر

Shopping cart

close

Sign in

close

Sidebar Scroll To Top