Blog

دليلك الشامل لافتتاح حضانة

دليلك الشامل لافتتاح حضانة

دليلك الشامل لافتتاح حضانة

حسناً، افتتاح حضانة أمراً صعب ومثيراً للقلق مثله كمثل افتتاح أي مشروع وهذا لوجود العديد من الأشياء التي تستدعي التخطيط لها مسبقاً. مع ذلك إنه أكثرهم إثماراً خاصة إن كنت تستمتع باللعب مع الأطفال وصحبتهم. لذلك دعنا نتقدم نحو الأمر بروية حتى نستطيع أداء الأمر على أكمل وجه.

لذا لنقسّم الآن ما تحتاج معرفته قبل البداية:

  • قم بعمل خطة عمل
  • تعرف على البيئة المحيطة
  • احسب نفقاتك الشهرية
  • اعرف المساحة التي تمتلكها
  • احسب دخلك
  • استثمر في الأثاث
  • أنظمة الأمان

كيفية عمل خطة عمل:

دليلك الأشمل لمشروع حضانتك

اعمل خطة عمل:

كأي مشروع، تحتاج الحضانة الخاصة بك إلى خطة عمل. هناك العديد من الأنواع لخطط العمل والتي تختلف تبعا لبساطتها أو تعقيدها. لكن أولا دعنا نتحدث عن الخطة البسيطة، في هذه الخطة ستحتاج معرفة المهمة والرؤية الخاصة بمشروعك (mision & vision)، ستحتاج أيضا كتابة وصف لمشروعك بالإضافة إلى ذلك تحليل السوق الذي قمت بعمله مسبقاً وبجانب إضافة الموظفين لديك ووظائفهم وعددهم بالإضافة إلى أسلوب الإدارة الخاصة بك. ستحتاج أيضاً إضافة الخدمات التي ستقوم بتقديمها. يمكنك أيضا إضافة المستثمرين المحتملين.

خطة العمل سوف تساعدك في حالة احتجت أي استثمار حيث أن أي مستثمر أو مقرض سيحتاج تفحصها ليرى إن كان مشروعك يستحق الاستثمار. هي أيضاً مهمة في حالة احتجت أي إرشاد خلال رحلة بدء مشروعك.

تعرف على البيئة المحيطة:

لقد تحدثنا عن هذا الجزء من قبل في مقالتنا السابقة التي تحدثنا فيها عن بناء مدرستك الأولى، يمكنك تفقدها هنا.

إن البيئة المحيطة هي واحدة من الأشياء الأساسية التي يعتمد عليها نجاح مشروعك. فإن البيئة المحيطة تستطيع توفير معلومات كثيرة عن السوق الخاص بالحضانات، وإن كان هناك أية منافسين لك في هذه المنطقة وما هي نقاط قوتهم وضعفهم، وما هي الطبقة الاجتماعية الخاصة بالحي الذي ستفتح به. كل هذا سوف يساعدك في اتخاذ القرارات القادمة مثلا كم عدد الأطفال الذي ستقبلهم في الحضانة، ما هي الأنشطة التي ستفكر في إضافتها لروتين الأطفال في الحضانة، وحتى نوع الحضانة التي ستقوم بافتتاحها (حضانة منتسوري، حضانة لغات، حضانة لذوي الاحتياجات الخاصة، الخ)

احسب نفقاتك:

أنت الآن مستعد لحساب تكاليفك ونفقاتك:

هناك العديد من النفقات التي تحتاج التفكير فيها عند افتتاح حضانتك. نفقاتك قد تكون:

  • الإيجار الخاص بحضانتك
  • الكهرباء
  • الغاز
  • الطعام الذي سيتناوله الأطفال في خلال وقت بقائهم في حضانتك
  • أنظمة الأمان التي ستساعدك في إراحة بال أولياء الأمور
  • رواتب الموظفين

هذه هي كل النفقات المتكررة التي تحتاج التفكير بها مازال هناك نفقات أخرى تحتاج أن تتعامل معها مرة واحدة عند بداية حضانتك مثل الأثاث والديكورات.

الآن بما أنك تعرف نفقاتك يمكنك تفحص مساحة مكانك ومعرفتها. هذه المساحة التي تمتلكها يجب أن تكون كافية لجميع أنواع الأنشطة التي ستحتاج ممارستها في الحضانة. المساحة أيضا تحتاج أن تكفي عدد الأطفال الذي وافقت على ضمه لحضانتك. لذا المساحة التي تمتلكها ستخبرك على العديد من الإجابات التي قد تحتاج معرفتها. عند تفحص المساحة أيضا ستعطيك فكرة إن كان هناك ما تحتاج تعديله ليناسب معايير الأمان الخاصة بك.

أحسب دخلك المتوقع:

بعد كل ما قمت به في الخطوات السابقة يعد الأمر أسهل الآن لفهم ما الذي يؤثر على دخلك وكيف يتم إنتاج دخلك. لذا دخلك سيعتدم على:

  • عدد الأطفال الذي ستضمهم لحضانتك.
  • نوع حضانتك حيث هناك أنواع تعتبر أغلى من الأنواع الأخرى.

استثمر في الأثاث:

دليلك الأشمل لمشروع حضانتك

حسنا الآن بما أننا وصلنا لهذه النقطة نحن متأكدون من وجود العديد من الصعوبات التي تواجهها الآن. بالرغم من هذا فإن الأثاث هو واحد من الأشياء التي إن قمت بتخطيطها جيدا ستستطيع عن طريقه إيجاد حلول للعديد من هذه المشكلات.

  • الأثاث يمكنه استغلال مساحات الأماكن الضيقة ويمكنه إهدار المساحات في الأماكن الواسعة، لذا اشتري بحكمة واستثمر في الأثاث الذي سيضيف المميزات التي تحتاجها في مساحتك وسيزيد من اتساع مكانك.
  • أيضا الاستثمار في أثاث يبقى معك فترة طويلة يمكنه أن يقلل من تكاليفك المستقبلية حيث أنك لن تحتاج تغييره لفترة طويلة بالإضافة إلى أنك ستريح بالك من تغيير الأثاث ومن حيث أمان الأطفال أيضاً.
  • التحدث عن الأمان فأنت تحتاج أن تفكر في الخامات المصنوع منها الأثاث الخاص بك لأنه على اتصال مباشر بالأطفال وكما تعلم الأطفال يضعون كل ما يستطيعوا في فمهم لذا احرص على اختيار مواد آمنة.
  • في حالة وجود المساحة الخارجية ستحتاج أن تتأكد من أن كل الأثاث مناسب للأجواء الخارجية من شمس ورياح ومطر وأي أوضاع طقس محتملة. لأن أخر شئ تحتاجه أن ينكسر بعد سنة من وجوده في الشمس والذي سيعرض الأطفال للخطر بدوره.

هذه هي العناصر التي تحتاج التفكير فيها عندما تقوم بشراء الأثاث.

لذا لنتحدث عن آخر شئ تحتاج معرفته.

أنظمة الأمان:

الأمان يأتي في أعلى قائمة الأمور التي تحتاج التأكد من أنها مثالية خاصة عندما يكون المشروع يتعامل بدرجة أولى مع الأطفال.

ما هي الإجراءات التي تحتاج إتخاذها مسبقاً للتأكد من أن كل شئ آمن للأطفال:

  • بما أننا ذكرنا في الجزء السابق كيف يمكن أن يكون الأثاث جزء أساسي في السلامة والأمان لذا احرص على الاهتمام بالأشياء التي تخص الحضانات على نحو خاص مثل الاهتمام بإضافة أرضية فوم لحماية الأطفال في حالات السقوط، كما يمكنك إضافة وسائل حماية للأطفال من الأشياء التي قد تسبب لهم الإصابة أو الضرر كالأسطح الحادة وقوابس الكهرباء…الخ.
  • يمكنك أيضا إضافة نظام الأمان الذي يساعدك أن تبقي عينك على الأطفال والذي أيضا بدوره يمكنه أن يسمح للآباء مشاهدة أطفالهم والشعور بالأمان حيال وجودهم في حضانتك كل تلك الفترة.
  • يمكنك أيضاً الاستثمار في نظام أمان ضد الحرائق بالإضافة إلى موظفي أمن حتى يحرصوا على عدم وجود أي أفعال غريبة تحتاج إلى أي تدّخل.

الآن هذه هي كل المعلومات التي تحتاج أن تعرفها عند بدء مشروع حضانتك. بما أنك الآن تعرف كل ما تحتاجه لبدء مشروع الحضانة الآن يمكنك البدء في افتتاح حضانتك. لذا اضبط حزام أمانك لأنها ستكون رحلة رائعة، حظ سعيد.

وعليك التأكد دوماً أن جوي أند ليرن يمكنها مساعدتك في كل ما يتعلق بتجهيز حضانتك في حال إن احتجت أي مساعدة.

شارك:

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

ازاي تستعدوا لشهر رمضان في حضانتكم
تجهيز روضة اطفال

ازاي تستعدوا لشهر رمضان في حضانتكم

إعداد الحضانة لاستقبال شهر رمضان يعتبر فرصة ذهبية لغرس القيم الروحانية والثقافية في نفوس الأطفال منذ الصغر. يمكن لهذه الفترة

Shopping cart

close

Sign in

close

Sidebar Scroll To Top